الراعي الرسمي لشبكة نحن العرب : ( مجلة سيرف نت تكنولوجي ) عالم التقنية والبرامج والتطبيقات


العودة   منتديات شبكة نحن العرب ملتقى كل العرب > الاقسام الأدبية والعلمية > المنتدى العلمي > ركن التراث والآثار

ركن التراث والآثار مواضيع تراثية , أماكن تراثيه سياحية عربيه , ومعلومات عن الماضي العربي العريق

  • اضغط على تبليغ في حالة وجدت أي مشاركة مخالفة لقوانين المنتدى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 21 - 06 - 2009, 10:25 PM   #1

.::|| عضو شرف ||::.

( من مؤسسي الشبكة )


الصورة الرمزية خالد العموديـے
تاريخ التسجيل: 06 - 2006
الإقامة: ظبياني
الجنس : ذكر
المشاركات: 14,148
حساباتي في:
خالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى خالد العموديـے إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى خالد العموديـے إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى خالد العموديـے
Icon26 الإمارات في الماضي



الإمارات الماضي 8992176e.gif

صور من الماضي

الإمارات الماضي 1-25.jpg
بئر الجويزة في الشارقة عام 1957، وهي إحدى بئرين حفرتهما الشركة في الإمارات الشمالية، إلا أنه لم يتم اكتشاف النفط أو الغاز فيهما، فركزت الشركة عملها في ابوظبي بشكل كامل.

الإمارات الماضي 2-23.jpg
تطلب إيصال وتفريغ التوريدات في الضبعية استخدام سفن إنزال على غرار السفينة (جمانة) التي تبدو في الصورة وهي راسية على شواطئ أم القيوين في عام 1958

الإمارات الماضي 3-22.jpg
لم تكن كافة المؤن والتوريدات تأتي عبر البر أو البحر، وإنما عن طريق الجو ايضاً، حيث كان معسكر طريف مجهزاً بمدرج خاص لهبوط الطائرات، وكانت هناك طائرة أسبوعية تصل إلى المعسكر حاملة معها البريد والمؤن والتوريدات، وكان مشهد الطائرات يثير دهشة واهتمام السكان في عام 1959.

الإمارات الماضي 4-17.jpg
مقر المكتب التمثيلي لشركة التنقيب عن النفط في دبي عام 1959، والذي قامت ببنائه كبديل للمقر المؤقت الذي كانت تستأجره في المدينة، منذ استئنافها العمل في الإمارات بعد الحرب العالمية الثانية. وفرض توسع عمليات الشركة في ابوظبي، على ممثلها في دبي السفر مراراً إلى ابوظبي عبر الطريق الساحلية الوعرة.

الإمارات الماضي 5-17.jpg
صبحت دبي في أواخر الخمسينات من القرن الماضي مركزاً تجارياً نشطاً، إلا أنها كانت بالطبع مختلفة جداً عما هي عليه حالياً. وقد كانت (العبرات) الخشبية وسيلة المواصلات الوحيدة عبر الخور في تلك الفترة.

الإمارات الماضي 6-15.jpg
صورة أخرى لخور دبي يعج بالحركة عام 1960.

الإمارات الماضي 7-13.jpg
في نهاية الخمسينات من القرن الماضي، كان لا يزال هناك الكثير من المباني ذات الطابع المعماري التقليدي في دبي، مثل هذا المنزل الذي يخص إحدى العائلات التجارية في المدينة.

الإمارات الماضي 8-12.jpg
صورة مدخل مزخرف لاحد منازل في دبي، التقطت في عام 1960.

الإمارات الماضي 9-12.jpg
جانب من أحد أحياء دبي القديمة بمبانيه التقليدية عام 1960.

الإمارات الماضي 10-9.jpg
منزل في دبي القديمة يعلوه برجيل الهواء (عام 1960)، وتبدو في الصورة أسلاك أول شبكة للكهرباء، التي تم تمديدها في تلك الفترة.

الإمارات الماضي 11-11.jpg
صورة لإحدى أسواق دبي القديمة في عام 1960، وهي تبدو بالطبع مختلفة تماماً عن الأسواق الحديثة ومراكز التسوق العصرية الضخمة التي تزخر بها اليوم.

الإمارات الماضي 12-11.jpg
صورة التقطت عام 1960، لمبنى مطار الشارقة الذي كان المطار الفعلي الوحيد في الدولة في ذلك الحين، وكان المبنى الرئيسي للمطار الذي تم تشييده قبل الحرب العالمية الثانية يشبه القلعة.

الإمارات الماضي 13-10.jpg
على الرغم من بدء التنقيب عن النفط، استمرت حياة البدو الرحل في الصحراء كما هي تقريبا معظم عقد الستينات من القرن الماضي. وتبدو في الصورة أسرة تخيم بالقرب من حقل باب في عام 1962.

الإمارات الماضي 14-8.jpg
كان الوصول إلى مواقع الحفر النائية أو إرسال فرق المسح الصحراوي صعباً للغاية، إلا ان استقدام الطائرات العمودية (مثل الظاهرة في الصورة في المنطقة الغربية في عام 1959) سهل كثيراً هذه المهام.

الإمارات الماضي 15-7.jpg
مجموعة من الأطفال تم تصويرهم قرب حقل باب عام 1962. وقد شهد هؤلاء الأطفال تحولاً جذرياً في حياتهم ومستقبلهم بعد اكتشاف النفط وانطلاق التنمية في ابوظبي.

الإمارات الماضي 16-8.jpg
أسرة بدوية تعبر المنطقة القريبة من عصب عام 1961، وهي فترة بدأت فيها رياح التغير تهب على الصحراء (لاحظ آثار عجلات السيارات)، ولكن بالنسبة لأسر مثل هذه ، فقد إستمرت الحياة كما كانت عليه منذ قرون عدة، قبل أن تحدث النهضة الشاملة.

الإمارات الماضي 17-7.jpg
صورة التقطت عام 1960 لسيارتي جيب لاندروفر، غرزت إحداهما في السبخة المغمورة بمياه المد بالقرب من ابوظبي، مما يوضح مدى المعاناة التي كان يواجهها السكان في الانتقال من مكان إلى آخر قبل شق الطرق الحديثة.

الإمارات الماضي 18-5.jpg
المنزل الذي بنته الشركة لمندوبها في ابوظبي في أواخر الخمسينات من القرن الماضي. وقد تم بناء المقر وفق النمط المعماري التقليدي، حيث يعلوه أحد براجيل الهواء.

الإمارات الماضي 19-6.jpg
كان الوصول إلى ابوظبي في اوائل الخمسينات من القرن الماضي يتم من خلا معبر بدائي مؤقت، بنته الشركة فوق خور المقطع. ويبدو في الصورة مركز الجمارك الذي كان قائماً عند المدخل البري لجسر المقطع، يحرسه الجنود عام 1961. إلا أنه تم هدم هذا المبنى لاحقاً.

الإمارات الماضي 20-4.jpg
برج المراقبة القديم في خور المقطع كان يحمي طريق الوصول إلى جزيرة ابوظبي قبل بناء الجسر. ويعود تاريخ بناء البرج إلى منتصف القرن التاسع عشر.

الإمارات الماضي 21-3.jpg
مع اقتراب عقد الخمسينات من نهايته وبداية عقد الستينات، ظل قصر الحصن أكبر بناء في جزيرة ابوظبي، وقد تمت توسعة القصر في أواخر عقد الثلاثينات من القرن الماضي بفضل الجعالات التي دفعتها الشركة لقاء ممارستها حق خيارها الأول لاستكشاف النفط في الإمارة. وظل هذا القصر مقراً للحاكم وديوانه حتى أواخر عقد الستينات من القرن الماضي.

الإمارات الماضي 22-5.jpg
صورة التقطت للواجهة الامامية لقصر الحصن في عام 1960. وقد أمر صاحب السمو الشيخ زايد لدى توليه مقاليد الحكم بإزالة البوابة الخارجية والسور الخارجي المنخفض الباديين في الصورة، وزراعة حدائق مكانهما.

الإمارات الماضي 23-4.jpg
أحد الحراس جالساً خارج البوابة الخشبية الضخمة لقصر الحصن في مطلع الستينات، ويلاحظ مدى ضخامة البوابة وسماكة خشبها المدعم بعوارض خشبية سميكة.

الإمارات الماضي 24-2.jpg
قائد مفرزة حراسة قصر الحصن، التابعة لقوة شرطة ابوظبي، التي تم تأسيسها في الخمسينات، يفتش على أفراد المفرزة في الساحة الفاصلة بين البوابة الخارجية الإضافية وأسوار القصر في عام 1960.

الإمارات الماضي 25-1.jpg
صورة لمسجد ابوظبي الكبير القديم، كما كان يبدو في عام 1960، حيث كان يعرف باسم مسجد العتيبة، وكان يقع قرب قصر الحصن، في المكان الذي يشغله، الآن مسجد الشيخ خليفة بن زايد.

الإمارات الماضي 26-1.jpg
صورة التقطت لكورنيش ابوظبي في عام 1962، من سفينة راسية في منطقة عميقة بعيداً عن الشاطئ، نظراً لضحالة المياه بمحاذاة الساحل.

الإمارات الماضي 27-1.jpg
صورة التقطت في عام 1960 لأحد البدو وهو يداعب جملاً صغيراً. ويمتاز الحزام الذي يتمنطق به، بالزخارف الجميلة.

الإمارات الماضي 28-1.jpg
صورة لحصن الجاهلي في العين الذي كان مقر إقامة صاحب السمو الشيخ زايد عندما كان ممثلاً للحاكم في المنطقة الشرقية.

الإمارات الماضي 29-1.jpg
صورة شاملة لمدخل حصن الجاهلي كما كان يبدو في عام 1961.

الإمارات الماضي 30-1.jpg
إحدى القرى الصغيرة على تخوم مدينة العين عام 1961، تنتظر دورها في التطوير، الذي انطلق بالفعل في مركز المدينة.

الإمارات الماضي 31-1.jpg
صورة لبئر (مربان (باب) -3) في عام 1960. وتتمتع هذه البئر بأهمية خاصة لكونها أكدت الجدوى التجارية لحقل باب في بدايات عهد ابوظبي كمنتج للنفط. وقد باشر الحقل الانتاج في اواخر عام 1963.

الإمارات الماضي 32-1.jpg
تطلب نقل معدات الحفر الثقيلة عبر الصحراء إستخدام الكثير من الشاحنات الكبيرة التي كانت تسير على دروب رملية ضغطتها سلاسل البلدوزرات، لجعلها أكثر تماسكاً وضمان عدم انغراز عجلات الشاحنات في الرمال. وتبدو إحدى هذه الشاحنات في الصورة في طريقها إلى حقل باب في عام 1961.

الإمارات الماضي 33-1.jpg
كان حقل بوحصا، ثاني حقول النفط التي اكتشفتها الشركة. وتظهر هذه الصورة الملتقطة عام 1961 أعمال حفر بئر ماء، وهي عملية حيوية كان لابد من القيام بها في معظم المناطق. حيث كان يتم تقاسم الماء مع السكان المحليين.

الإمارات الماضي 34-1.jpg
بعد اكتشاف حقل باب، تم إختيار جبل الظنة الواقع إلى الغرب كموقع لإنشاء ميناء لتصدير النفط. ويظهر في الصورة الملتقطة في عام 1962 المرسى المؤقت الذي بنى لتفريغ مواد بناء المرفأ.

الإمارات الماضي 35.jpg
صورة التقطت عام 1963 ويظهر فيها من اليمين صاحب السمو الشيخ زايد يليه شقيقه الحاكم الشيخ شخبوط وشقيقهما الشيخ خالد في مجلس عائلي. وكان البحث يدور خلال تلك الفترة، حول كيفية إطلاق عجلة التنمية، بعد بدء تدفق العائدات النفطية.

الإمارات الماضي 36.jpg
صورة أخرى لصاحب السمو الشيخ زايد خلال زيارته لمرافق تصدي النفط في جبل الظنة في أوائل عام 1964، محاطاً بعدد من الضباط والمسؤولين المحليين، ويبدو إلى يمينه الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان، الذي تولى لاحقاً قيادة الشرطة، ثم اصبح وزيراً للداخلية في دولة الامارات العربية المتحدة.

الإمارات الماضي 37.jpg
صورة أخرى للحاكم الشيخ شخبوط لدى زيارته لمرافق التصدير في جبل الظنة اوائل عام 1964، يرافقه عدد من مسؤولي الشركة.

الإمارات الماضي 38.jpg
المقر الرئيسي للشركة في ابوظبي، والذي أقامته لدى تغير اسمها من شركة تطوير النفط (الساحل المتصالح) إلى شركة نفط ابوظبي المحدودة. وتوسع المقر بشكل كبير قبل ان يتم هدمه في التسعينات من القرن الماضي، ليقام مكانه مقر حديث ضمن برج مكتبي شاهق الارتفاع.

الإمارات الماضي 39.jpg
باستثناء شريط ساحلي ضيق مأهول بمحاذاة الكورنيش الحالي، كان جزيرة ابوظبي في معظمها مجرد منبسط شاسع من الرمال. ويبدو في هذه الصورة الملتقطة عام 1966، أحد السكان المحليين برفقة زوجته، يقودان بضعة جمال متجهين إلى السوق لشراء احتياجاتهما.

الإمارات الماضي 40.jpg
صورة التقطت عام 1966، تظهر فيها امرأتان تملآن صفائح معدنية مربوطة على ظهور الحمير، بالماء الذي يتم ضخه من إحدى الآبار وغالبا ًما كان مذاق الماء مالحاً.

الإمارات الماضي 41.jpg
أحد أحياء ابوظبي القديمة، وتبدو في الصورة بضعة منازل صنعت من سعف النخيل، وفي الخلفية منزل تقليدي تعلوه براجيل التهوية.

الإمارات الماضي 42.jpg
مدرسات وطالبات إحدى مدارس البنات، يلعبن في فناء المدرسة الرملي في ابوظبي عام 1965، قبيل بدء إنشاء المدارس الحديثة والمجهزة بالكامل، لدى تولي صاحب السمو الشيخ زايد لمقاليد الحكم في العام التالي. ويبدو في الخلفية قصر الحصن مقر الحاكم في ذلك الحين.

الإمارات الماضي 43.jpg
عدد من زوارق الصيد الخشبية الصغيرة، راسية قبالة شواطئ منطقة البطين في ابوظبي عام 1966. وكان بعضها يستخدم المجاديف والآخر الأشرعة، للإبحار في رحلات صيد الأسماك.

الإمارات الماضي Untitl-1.gif




ظبياني كول معجب بهذا.
خالد العموديـے غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 06 - 2009, 11:09 PM   #2
::( عضو شرف )::

الصورة الرمزية ملاك العرب
تاريخ التسجيل: 01 - 2009
الإقامة: vb.we3rb.com
الجنس : أنثى
المشاركات: 30,126
حساباتي في:
ملاك العرب has a reputation beyond reputeملاك العرب has a reputation beyond reputeملاك العرب has a reputation beyond reputeملاك العرب has a reputation beyond reputeملاك العرب has a reputation beyond reputeملاك العرب has a reputation beyond reputeملاك العرب has a reputation beyond reputeملاك العرب has a reputation beyond reputeملاك العرب has a reputation beyond reputeملاك العرب has a reputation beyond reputeملاك العرب has a reputation beyond repute
افتراضي

مشكوووور يالاصيل على هالصور المعبره عن اصالة دوله حبيبه وعزيزه على قلوب الخليج
وان شاء الله من تطور الى تطور يالامارات الغاليه
ومن رقي الى رقي ياشعب الامارت
شيخي خالد العمودي الله يعطيك الف عافيه
موضوع رائع وشيق بارك الله فيك
موضوع يستحق التقييم
ملاك العرب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 06 - 2009, 11:31 PM   #3

.::|| عضو شرف ||::.

( من مؤسسي الشبكة )


الصورة الرمزية خالد العموديـے
تاريخ التسجيل: 06 - 2006
الإقامة: ظبياني
الجنس : ذكر
المشاركات: 14,148
حساباتي في:
خالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى خالد العموديـے إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى خالد العموديـے إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى خالد العموديـے
افتراضي

حياااااج الله يالغالية ملاج العرب
يكفيني شرف مرورج العطر عزيزتي
وهالتقييم اعتبره وسام على صدري
الله يعطيج العافية ان شاء الله
دمتي بود عزيزتي ..
خالد العموديـے غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 - 07 - 2009, 01:01 AM   #4
.:: مشرفة سابقاً ::.

الصورة الرمزية ~ صمت الغربة ~
تاريخ التسجيل: 05 - 2008
الإقامة: اوسلو
الدولة: Palestine
الجنس : أنثى
المشاركات: 15,404
حساباتي في:
~ صمت الغربة ~ has a reputation beyond repute~ صمت الغربة ~ has a reputation beyond repute~ صمت الغربة ~ has a reputation beyond repute~ صمت الغربة ~ has a reputation beyond repute~ صمت الغربة ~ has a reputation beyond repute~ صمت الغربة ~ has a reputation beyond repute~ صمت الغربة ~ has a reputation beyond repute~ صمت الغربة ~ has a reputation beyond repute~ صمت الغربة ~ has a reputation beyond repute~ صمت الغربة ~ has a reputation beyond repute~ صمت الغربة ~ has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ~ صمت الغربة ~
افتراضي

صور كتيييييييير حلووووة

لا بل ورااااائعه

الله يخليكم للامارات

و يخليها لكم يااااااااا رب

انشاء الله من الافضل الى الافضل



جزاك الله كل خير

و كثر الله من امثالك
~ صمت الغربة ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 - 07 - 2009, 01:17 AM   #5

.::|| عضو شرف ||::.

( من مؤسسي الشبكة )


الصورة الرمزية خالد العموديـے
تاريخ التسجيل: 06 - 2006
الإقامة: ظبياني
الجنس : ذكر
المشاركات: 14,148
حساباتي في:
خالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى خالد العموديـے إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى خالد العموديـے إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى خالد العموديـے
افتراضي

رولا اشكرج على هالمرور الأكثر من رائع
الله يعطيج العافية ان شاء الله
دمتي بود ..
خالد العموديـے غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
.::.دولة الإمارات العربية المتحدة.::. MaRsA_eLgRaM المنتدى العلمي 27 14 - 11 - 2013 01:57 AM
لفعاليات وأبناء الوطن يواصلون غبطتهم بعودة القائد $بياع الورد$ المنتدى العام 3 26 - 09 - 2010 10:35 AM
الإمارات لؤلؤة القارة الآسيوية خالد العموديـے ركن التراث والآثار 13 11 - 09 - 2008 05:50 PM
عبارات بين الماضي والحاضر ناصرمحمدالعربي المنتدى العام 10 09 - 11 - 2007 07:25 AM
سفارات الإمارات في الخارج تواصل إحتفالاتها بالعيد الوطني الحر ركن الأخبار 4 07 - 12 - 2006 12:04 AM


الساعة الآن 02:48 PM.

Hosting by ServNT.Com
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
الموقع لا يمثل أي جهةٍ رسميةٍ وليس له علاقة بأي تنظيمات أو جهات ولا يتحمل أي مسؤولية تجاه ما ينشره الأعضاء