الراعي الرسمي لشبكة نحن العرب : ( مجلة سيرف نت تكنولوجي ) عالم التقنية والبرامج والتطبيقات


العودة   منتديات شبكة نحن العرب ملتقى كل العرب > الأقسام العامة > الدين الإسلامي الحنيف

الدين الإسلامي الحنيف مواضيع الدين الإسلامي , القرآن والأحاديث وقصص الأنبياء وأحكام الشريعة والأناشيد

  • اضغط على تبليغ في حالة وجدت أي مشاركة مخالفة لقوانين المنتدى
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 20 - 11 - 2009, 11:25 PM   #1

.:: نائب المدير العام ::.

( -------------- )


الصورة الرمزية ظبياني كول
تاريخ التسجيل: 07 - 2006
الإقامة: عالم شبكة نحن العرب
الدولة: United Arab Emirates
الجنس : ذكر
المشاركات: 18,103
حساباتي في: FaceBook Twitter
ظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond repute
افتراضي الأضحية , أضحية العيد , أضحية عيد الأضحى




حكم الأضحية , أضحية العيد , أضحية عيد الأضحى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وآله وصحبه وبعد :

فلما كانت الأضحية من شعائر الإسلام العظيمة نتذكّر فيها توحيد الله ونعمته علينا وطاعة أبينا إبراهيم لربه وفيها خير وبركة كان لا بدّ للمسلم أن يهتم بأمرها ويعظّم شأنها وفيما يلي نبذة عن هذه الشعيرة العظيمة :

الأضحية : هي ما يذبح من بهيمة الأنعام ( الإبل والبقر والغنم ) تقرباً إلى الله تعالى - في البلد الذي يقيم فيه المضحي - من بعد صلاة عيد النحر إلى آخر أيام التشريق ( وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة ) بنية الأضحية ، قال تعالى : { فصل لربك وانحر } [سورة الكوثر] وقال تعالى : { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين } [سورة الأنعام:162] ، ( ونسكي أي ذبحي ) وقال تعالى : { ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فإلهكم إله واحد فله أسلِموا } [سورة الحج :34] .

والأضحية سنة مؤكدة في قول أكثر أهل العلم ، ( وقال بعض العلماء بوجوبها وسيأتي تفصيل ذلك ) والأصل أنها مطلوبة في وقتها من الحي عن نفسه وأهل بيته ، وله أن يُشْرك في ثوابها من شاء من الأحياء والأموات ، أما الأضحية عن الميت فإن كان أوصى بها في ثلث ماله أو جعلها في وقف له وجب إنفاذ ذلك ، وإن لم يوص أو لم يوقف وأحب الإنسان أن يضحي عن من شاء من الأموات فهو حسن ويعتبر هذا من أنواع الصدقة عن الميت ، ولكن السنة أن يُشرك الإنسان أهل بيته من الأحياء والأموات في أضحيته ويقول عند ذبحها اللهم هذا عني وعن آل بيتي ، ولا يحتاج أن يُفرد لكل ميت أضحية مستقلة .

ولقد اتفق العلماء على أن ذبح الأضحية والتصدق بلحمها أفضل من التصدق بقيمتها لأن رسول الله الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif ضحى ولا يفعل إلا ما هو أولى وأفضل ، وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي وأحمد .

فضلها وأفضلها :

وتجزئ الشاة عن الواحد وأهل بيته وعياله لحديث أبي أيوب « كان الرجل في عهد رسول الله الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويطعمون » رواه ابن ماجة والترمذي وصححه .

والمنصوص عليه في الأضاحي هي الإبل والبقر والغنم ، وقال بعض العلماء بأن أفضل الأضاحي البدنة ( الإبل ) ثم البقرة ثم الشاة ثم شِرْك في بدنة ناقة أو بقرة لقوله الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif في الجمعة : « ومن راح في الساعة الأولى فكـأنما قرب بدنة » وبه قال الأئمة الثلاثة أبو حنيفة والشافعي وأحمد ، وعلى هذا فالشاة أفضل من سبع بدنة أو بقرة ، وقال مالك الأفضل الجذع من الضأن ثم البقرة ثم البدنة ، لأن النبي الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif ضحى بكبشين وهو الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif لا يفعل إلا الأفضل ، والجواب عن ذلك أنه الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif قد يختار الأولى رفقاً بالأمة لأنهم يتأسون به ولا يحب أن يشق عليهم . من فتاوى الشيخ عبد العزيز ابن باز .

وتجزئ البدنة والبقرة عن سبعة ، لما روى جابر رضي الله عنه قال « نحرنا بالحديبية مع النبي الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة وفي لفظ أمرنا رسول الله الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif أن نشترك في الإبل والبقر كل سبعة في واحد منها » ، وفي لفظ « فتذبح البقرة عن سبعة نشترك فيها » رواه مسلم .

حكم الأضحية :

الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام ، ذكر في جواهر الإكليل شرح مختصر خليل ، أنها إذا تركها أهل بلد قوتلوا عليها لأنها من شعائر الإسلام . رسائل فقهية للشيخ ابن عثيمين ص 46 .

وقد انقسم العلماء في حكمها إلى قسمين : -

أ - أنها واجبة ، قاله الأوزاعي والليث وأبو حنيفة وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد ، قال به شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو أحد القولين في مذهب مالك أو ظاهر مذهب مالك واستدل أصحاب هذا القول بما يلي :

1- قوله تعالى : ( فصل لربك وانحر ) الكوثر ، وهذا فعل أمر والأمر يقتضي الوجوب .

2- حديث جندب رضي الله عنه في الصحيحين وغيرهما قال : قال رسول الله الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif : « من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم يكن ذبح فليذبح باسم الله » رواه مسلم 3621 .

3- قوله الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif : « من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا » رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال في فتح الباري ورجاله ثقات .

ب-أنها سنة مؤكدة ، قاله الجمهور وهو مذهب الشافعي ومالك وأحمد في المشهور عنهما لكن صرح كثير من أرباب هذا القول بأن تركها للقادر يُكره واستدل أصحاب هذا القول بما يلي :

1- حديث جابر رضي الله عنه في سنن أبي داود حيث قال : صليت مع رسول الله الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif عيد الأضحى فلما انصرف أتى بكبشين فذبحه فقال : بسم الله والله أكبر ، اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أمتي . سنن أبي داود بشرح محمد شمس الحق أبادي ، 7/486 .

2- ما رواه الجماعة إلا البخاري من حديث : « من أراد منكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره » . قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بعدما انتهى من سرد القائلين بالوجوب والقائلين بأنها سنة مؤكدة والأدلة تكاد تكون مكافئة ، وسلوك سبيل الاحتياط ألا يدعها مع القدرة عليها لما فيها من تعظيم الله وذكره وبراءة الذمة بيقين . رسائل فقهية ص 50 .

شروط الأضحية :

1- بلوغها السن المطلوبة ، والسن المطلوبة ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين .

2- سلامتها من العيوب ، لقوله الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif : « أربع لا يجزين في الأضاحي ، العوراء البين عورها ، المريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والعجفاء التي لا تنقي » صحيح ، صحيح الجامع رقم 886 . وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الأجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء ( أي مقطوعة القرن والأذن ) والمشقوقة الأذن … الخ ، والأضحية قربة إلى الله ، والله طيب لا يقبل إلا طيباً ، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب .

3- حرمة بيعها : إذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها ، وإن ولدت ضحى بولدها معها ، كما يجوز ركوبها عند الحاجة ، والدليل على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif رأى رجلاً يسوق بدنة فقال اركبها ، قال إنها بدنة ، فقال اركبها في الثانية أو في الثالثة .

4- ذبحها في وقتها المحدد ، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة ، وليس من بعد دخول وقتهما . إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة ، لقوله الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif : « من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد » أخرجه البخاري ومسلم ، ولقول علي رضي الله عنه : ( أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده ) وهو مذهب الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح والأوزاعي والشافعي واختاره ابن المنذر عليهم جميعاً رحمة الله .

ما يفعل بالأضحية :

- يستحب لمن له أضحية أن يأكل أول ما يأكل منها إذا تيسر له ذلك لحديث « ليأكل كل رجل من أضحيته » صححه في صحيح الجامع 5349 ، وأن يكون هذا الأكل بعد صلاة العيد والخطبة وهذا قول أهل العلم منهم علي وابن عباس ومالك والشافعي وغيرهم . ويدلّ على ما تقدّم حديث بريدة رضي الله عنه : « كان النبي الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ، ولا يطعم يوم النحر حتى يذبح » قال الألباني : إسناده صحيح : المشكاة 1/452

- والأفضل أن يذبحها بيده ، فإن لم يفعل استحب له أن يحضر ذبحها .

- يستحب تقسيم لحمها أثلاثاً ، ثلثاً للأكل وثلثاً للهدية وثلثاً للصدقة ، قاله ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهم ، كما اتفق العلماء على أنه لا يجوز بيع شيء من لحمها أو شحمها أو جلدها وفي الحديث الصحيح : « من باع جلد أضحيته فلا أضحية له » حسنه في صحيح الجامع 6118 ، وأن لا يعطي الجزار منها شيئاً من ذلك على سبيل الأجرة لقول علي رضي الله عنه أمرني رسول الله الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif أن أقوم على بدنة وأن أتصدق بلحومها وجلودها وأجلتها وألا أعطي الجزار منها شيئاً ، وقال نحن نعطيه من عندنا . متفق عليه . وقيل يجوز دفع ذلك إليه على سبيل الهدية ، ويجوز أن يعطى الكافر منها لفقره أو قرابته أو جواره أو تأليف قلبه . من فتاوى الشيخ عبد العزيز ابن باز .

مسألة : ماذا يجب على المسلم أن يجتنب في العشر إذا أراد الأضحية ؟ :

دلت السنة على أن من أراد الضحية وجب عليه أن يمسك عن الأخذ من شعره وأظفاره وبشرته من دخول العشر إلى أن يذبح أضحيته . لقوله الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif : « إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره حتى يضحّي » وفي رواية « فلا يمسّ من شعره وبشرته شيئاً » أخرجه مسلم من أربعة طرق 13/146 . وهذا أمر للوجوب ونهي للتحريم على أرجح الأقوال . لأنه أمر مطلق ونهي مجرد لا صارف لهما . لكن لو تعمد وأخذ فعليه أن يستغفر الله ولا فدية عليه وأضحيته صحيحة . ومن احتاج إلى أخذ شيء من ذلك لتضرره ببقائه كانكسار ظفر أو جرح عليه شعر يتعيّن أخذه فلا بأس . لأنه ليس أعظم من المحرم الذي أبيح له الحلق للأذى ، ولا حرج في غسل الرأس للرجل والمرأة أيام العشر لأنه الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif إنما نهى عن الأخذ . ولأن المحرم أذن له أن يغسل رأسه .

والحكمة من النهي عن أخذ ذلك للمضحّي أنه لما كان مشابهاً للمُحْرم في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله بذبح القربان أُعْطي بعض أحكامه ، وكذلك يوفّر شعره وأظفاره إلى حين ذبح أضحيته رجاء أن يعتقه الله كلّه من النار . والله أعلم .

ومن أخذ من شعره أو ظفره أول العشر لعدم إرادته الأضحية ثم أرادها في أثناء العشْر أمسك من حين الإرادة .

ومن النساء من توكّل أخاها أو ابنها في الأضحية لتأخذ من شعرها أثناء العشر وهذا غير صحيح ، لأن الحكم متعلق بالمضحي ، سواء وكَّل غيره أم لا . والوكيل لا يتعلق به نهي ، فإن النهي خاص بمن أراد أن يضحي عن نفسه كما دل عليه الحديث ، وأما من يضحي عن غيره بوصية أو وكالة فهذا لا يشمله النهي .

ثم إن هذا النهي ظاهره أنه يخص صاحب الأضحية ولا يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه ، ولأن الرسول الأضحية أضحية العيد أضحية الأضحى salla-allah.gif كان يضحي عن آل محمد ولم ينقل أنه نهاهم عن الأخذ .

ومن كان له أضحية ثم عزم على الحج فإنه لا يأخذ من شعره وظفره إذا أراد الإحرام لأن هذا سنة عند الحاجة . لكن إن كان متمتعاً قصّر من شعره عند الانتهاء من عمرته لأن ذلك نسك .

والأمور المذكورة من المحظورات على المضحّي هي الواردة في الحديث السّابق فلا يحْرم على المضحّي مسّ الطّيب ولا جماع الزوجة ولا لبس المخيط ونحو ذلك . والله تعالى أعلم .




ظبياني كول غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 11 - 2009, 11:41 PM   #2

.::|| عضو شرف ||::.

( من مؤسسي الشبكة )


الصورة الرمزية خالد العموديـے
تاريخ التسجيل: 06 - 2006
الإقامة: ظبياني
الجنس : ذكر
المشاركات: 14,148
حساباتي في:
خالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond reputeخالد العموديـے has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى خالد العموديـے إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى خالد العموديـے إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى خالد العموديـے
افتراضي

ماقصرت يالغالي بوشهاب
موضوعك مهم جدآ بارك الله فيك
ان شاء الله في ميزان حسناتك عزيزي ..
تقبل مروري ..
خالد العموديـے غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 11 - 2009, 12:52 AM   #3

.:: نائب المدير العام ::.

( -------------- )


الصورة الرمزية ظبياني كول
تاريخ التسجيل: 07 - 2006
الإقامة: عالم شبكة نحن العرب
الدولة: United Arab Emirates
الجنس : ذكر
المشاركات: 18,103
حساباتي في: FaceBook Twitter
ظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond repute
افتراضي

لا عدمنا مرورك يا الغاااااااااالي
ظبياني كول غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 11 - 2009, 02:22 AM   #4
::( عضو شرف )::

الصورة الرمزية ( جالاكسي )
تاريخ التسجيل: 07 - 2007
الإقامة: مملكتنا الحبيبة
الجنس : أنثى
المشاركات: 2,478
حساباتي في:
( جالاكسي ) has a reputation beyond repute( جالاكسي ) has a reputation beyond repute( جالاكسي ) has a reputation beyond repute( جالاكسي ) has a reputation beyond repute( جالاكسي ) has a reputation beyond repute( جالاكسي ) has a reputation beyond repute( جالاكسي ) has a reputation beyond repute( جالاكسي ) has a reputation beyond repute( جالاكسي ) has a reputation beyond repute( جالاكسي ) has a reputation beyond repute( جالاكسي ) has a reputation beyond repute
افتراضي

الله يجزاك خير ويبارك فيك ويرضى عليك

ويجعله في ميزان حسناتك
( جالاكسي ) غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 11 - 2009, 06:18 AM   #5
.:: عضو برونزي ::.

الصورة الرمزية جني متحني
تاريخ التسجيل: 01 - 2008
الجنس : ذكر
المشاركات: 334
حساباتي في:
جني متحني has a reputation beyond reputeجني متحني has a reputation beyond reputeجني متحني has a reputation beyond reputeجني متحني has a reputation beyond reputeجني متحني has a reputation beyond reputeجني متحني has a reputation beyond reputeجني متحني has a reputation beyond reputeجني متحني has a reputation beyond reputeجني متحني has a reputation beyond reputeجني متحني has a reputation beyond reputeجني متحني has a reputation beyond repute
افتراضي

مشكور يالغالي ع الموضوع المفيد
جني متحني غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أضحية العيد, أضحية عيد الأضحى, الأضحية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسجات رائعة ومتميزة عن عشر ذي الحجة وعرفة وعيد الأضحى وأيام التشريق [sms] alraia ركن المسجات والرسائل 1 15 - 10 - 2012 01:03 PM
المسجد الأقصى وأسطورة هيكل سليمان ڛنقبآآڛيـăDـﮧ ركن التراث والآثار 5 25 - 11 - 2010 02:31 PM
المسجد الاقصى بين تقصير المحبين وجور الغاصبين أمــــ البحر ــــواج المنتدى العلمي 3 12 - 09 - 2009 03:00 AM
العيد قريب وهذي رسايل العيد بروجلم ركن المسجات والرسائل 5 12 - 10 - 2007 03:47 PM
احكام العيد الحبوبة الدين الإسلامي الحنيف 2 29 - 10 - 2006 05:39 PM


الساعة الآن 01:51 PM.

Hosting by ServNT.Com
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
الموقع لا يمثل أي جهةٍ رسميةٍ وليس له علاقة بأي تنظيمات أو جهات ولا يتحمل أي مسؤولية تجاه ما ينشره الأعضاء