الراعي الرسمي لشبكة نحن العرب : ( مجلة سيرف نت تكنولوجي ) عالم التقنية والبرامج والتطبيقات


العودة   منتديات شبكة نحن العرب ملتقى كل العرب > الاقسام الأدبية والعلمية > الصحة والطب وطب الأعشاب

الصحة والطب وطب الأعشاب كل ما يختص بالصحه والطب والمعلومات الطبيه والصحيه وطب الأعشاب والطب الشعبي

  • اضغط على تبليغ في حالة وجدت أي مشاركة مخالفة لقوانين المنتدى
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 13 - 02 - 2011, 03:42 PM   #1
مراقبة عامة سابقاً

الصورة الرمزية ڛنقبآآڛيـăDـﮧ
تاريخ التسجيل: 10 - 2009
الإقامة: United Arab Emirates !
الدولة: United Arab Emirates
الجنس : أنثى
المشاركات: 18,801
حساباتي في:
ڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond repute
Thumbs up معلومات عن مرض السرطان



معلومات السرطان stem-cell-research-300x196.jpg

إن جسم الانسان هو مثل اي نظام دقيق على وجه الكرة الارضية بل قد يكون اكثرها دقّة وتكامل. لذلك لابد ان يكون هنالك من يقف على رأس هذا النظام ويتحكم به. وهذه وظيفة الجينات, فهي تحتوي على كل المعلومات اللازمة لعمل الجسم ومنها يعرف الجسم على سبيل المثال كيف يمنو او ينتج بروتينات معينة. ولكن ما علاقة هذا بداء السرطان؟
دآء السرطان او ما يدعى ايضاً الورم بالخبيث هو ليس إلا تكاثر سريع للخلايا دون رادِع. إذا تكاثرت الخلايا في مكان معين بشكل كبير فإنها تُكوّن ورم في هذا المكان واذا كانت غير مؤذية ولا تنتقل من مكان لآخر يطلق عليها اسم ورم حَميد. أمّا اذا اخذت تؤذي الانسجة المجاورة لها وإنتقلت من مكان لآخر مثلاً من خلال الجهاز اللمفاوي فإنها تدعى خلايا سرطانية او اورام خبيثة. وقد سماها “جالينيوس” بهذا الاسم لانه عندما رأى الورم على وريد كان شكله يشبه السرطان.
لماذا تتكاثر الخلايا دون رادع؟
للخلايا نظام موت مبرمج(Apoptosis) يعمل في حال اراد الجسم موت الخلية لسبب من الاسباب مثلاً: هناك مراقبة على الجينات وإذا تعرضت لضرر معيّن ينتج ال بروتين P53 والذي يحفز بدوره الموت المبرمج لهذه الخلية كي لا تتكاثر وتتفاقم بذلك المشكلة بالجسم. فإذا تعرض هذا البروتين لخلل او كانت الخلية لا تستجيب له لعطل ما بالخلية تبقى الخلية على قيد الحياة وتتكاثر شأنها شأن اي خليه اخرى وتكثر بذلك الخلايا المصابة بهذه الطفرة.
مسبب آخر قد يكون خلل بالجينات المانعه لنشوء للسرطان (Tumor suppressor gene). إن الخلايا عند الجنين والطفل تتكاثر بشكل كبير كي ينمو وبعد ذلك حينما يكبر لابد من رادع ليحد من هذا التكاثر وهي ال (Tumor suppressor gene) فإذا أُصيبت بضرر معين يعود التكاثر الغير مرغوب به الان للخلايا اي يتكوّن مرض السرطان.
كيف يمكن لهذه الطفرات ان تصيب الجينات؟؟
هنالك عدة عوامل ممكن ان تؤدي لنشوء طفرة (mutation) مثل التعرّض للأشعة او بسبب مواد كيميائية او حتّى ممكن ان يكون المسبب وراثي.
هناك أيضاً سبب التقدم بالجيل فمن المعروف ان جينات الخلايا العادية (ليست التناسلية) تصغر مع كل إنقسام للخلية بمعنى ان اطراف الكروموزومات (Telomere) تخسر بعض نوكليوتيداتها وهذا لا يؤثر بالتأكيد على عمل الخلايا لأن هذه الاطراف هي فقط للحماية ولا يوجد بها معلومات وراثية. ولكن يرى البعض انه كلما قلّت هذه الاطراف (التقدم بالعمر) هذا من شأنه ان يزيد من إحتمال نشوء خلايا سرطانية.
وأيضاً نوع الغذاء والتدخين يلعبان دوراً كبير بالموضوع.
أمّا الأساليب الاكثر إتباعاً لعلاج مرض السرطان فهي التدخل الجراحي وإستأصال الورم بشكل مباشر. او العلاج بالاشعة والتي تقوم بتدمير الخلايا في المنطقة المصابة بالسرطان. ويلجىء الاطباء كحل أخير الى العلاج بالستيتوستاتيكا (العلاج الكيماوي) والذي يعتمد بالأساس على مواد تقوم بمنع عمل إنزيمات معيّنه ضرورية لإنتاج الحمض النووي (DNA) وبذلك تمنع او تحد من سرعة إنقسام خلايا الجسم كافة حتى يتمكن جهاز المناعة من مقاومة السرطان. أي ان انواع كثيرة من السرطان يستطيع جهاز المناعة التغلّب عليها ولكن إذا أُتيح له الوقت لأن الخلايا السرطانية تتكاثر بسرعة كبيرة.

\\\\\\\\\\\
كيف يمكن جعل الخلايا السرطانية تموت .. !؟

معلومات السرطان metastasizing_cancer-300x252.jpg
مجموعة من الباحثين وجدوا طريقة لمساعدة الخلايا السرطانية على الكبر في السن و من ثم الموت ..
فقد وجد الباحثون في جامعة ولاية واشنطن وسيلة لجعل الخلايا السرطانية تكبر في السن و تموت ، حيث أنهم وجدوا تهيئة مسبقة لعلاج الأورام الخبيثة .
: ” WSU ” و هي مساعدة أستاذ في كلية العلوم البيولوجية الجزيئية “Weihang Chai فقد قالت ”
( إننا نأمل في أن يكون بالإمكان جعل خلايا السرطان تموت مثل الخلايا الطبيعية ، فيكون ذلك في جعل الخلايا السرطانية تتحول من الخلايا الخالدة إلى الخلايا الهالكة )
DNA بداية سنتعرف كيف يمكن للخلايا الطبيعية أن تموت ، إن الخلايا الطبيعية تفقد قليلاً من الحمض النووي
في كل مرة تستنسخ فيها ، كما أن فروع الجزيئات تفقد جزءاً من الأطراف الوقائية التي تعرف باسم ” شريط الحامض النووي ” ، و يستمر هذا الفقد حتى يصبح شريطي الحامض النووي قصير جداً مما يشير إلى منع الخلية من التكرار و النمو ، فيؤدي ذلك بالنهاية إلى موت الخلية .
لكن الوضع في الخلايا السرطانية مختلف نوعاً ما ، فالخلايا السرطانية لديها آلية تعمل على حفظ شريطي الحامض النووي من أن يقصرا ، مما يعطي لهذه الخلايا الحياة القرب أبدية ، و هذا يرجع إلى وجود أنزيم ” التلوميرز ” الذي يعمل على تمديد إحدى شريطي الحمض النووي للخلايا السرطانية ، بينما البروتين يعمل على تمديد الشريط الآخر ، و هذا بدوره يمنع تقلص الخلايا السرطانية و موتها مثل الخلايا الطبيعية .
” و زملاؤها وجدوا البروتين المنظم الذي يسيطر على الإنتاج في الشريط الثاني للحمض النووي ، و قد وجدوا Chai ” إن أيضاً البروتين المطلوبة لجمع و توليف هذا البروتين .
” Chai ” : و قالت
إن هذا يؤدي إلى منع الشريط الأول من التمدد ، فبالتالي تموت الخلية السرطانية مثل الخلية الطبيعية .
و قالت أيضاً أن فريقها الآن سيركز على وضع إستراتيجية تمنع وظيفة البروتينات المنظمة .


)ANI ) .. EMBO نشرت الدراسة في مجلة إمب



\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

التصوير بالاشعة عند الاطفال يسبب السرطان للمدى البعيد

معلومات السرطان normal-300x225.jpg
بحث جديد يؤكد ما كان معروفاً, وهو أن خطر الاصابة بسرطان الغدة الدرقية عند من مروا بصغرهم فحوصات تصوير بالاشعة لمنطقة الصدر يبقى عالياً لمدى عشرات السنين
\\


من الشائع عند كثير من الناس أن التصوير بالاشعة لمنطقة الصدر مصحوب بارتفاع الخطر بالاصابة بسرطان الغدة الدرقية. حسب بحث جديد والذي تم نشره في عدد كانون أول عام 2010 لمجلة Radiation Research يظهر أن خطر الاصابة بسرطان الغدة الدرقية بعد تصوير منطقة الصدر بالاشعة عند الصغر يبقى عالياً لمدة عشرات السنين.


في اطار البحث طلب الباحثون فحص وجود سرطان الغدة الدرقية عند المشتركين, والذين مروا بصغرهم تصويراً بالاشعة “بجرعات صغيرة”, مقارنة مع اخوة هؤلاء المشتركين والذين لم يمروا تصويراً بالاشعة في صغرهم.



المشتركين بالبحث مروا بطفولتهم خلال السنوات 1926-1957 فحصاً بالاشعة لمنطقة الصدر بسبب تورم في غدة التوتة. خلال فحص هؤلاء المتعالجون خلال السنين 2004-2008 تم تشخيص 50 حالة من سرطان الغدة الدرقية من مجموعة المشتركين بعد فحص بالاشعة لمنطقة الصدر, هذا بالمقارنة مع 13 حالة فقط عند المجموعة الشاهدة (control group).


الباحثون يلخصون النتائج بأن خطر الاصابة بسرطان الغدة الدرقية بعد فحص بالاشعة لمنطقة الصدر في الصغر يبقى عالياً حتى بعد عشرات السنين. لهذا, دعى هؤلاء الباحثون الناس أن يتوقوا الحذر قبل فحص اولادهم عن طريق الاشعة.




\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

احصائيات سرطان عالمية

معلومات السرطان Lung-Cancer-300x240.jpg

قام مجموعة من الباحثين في مجال مرض السرطان بنشر احصائيا عالمية حول مرض السرطان في 4 شباط 2011. حسب الباحثين فإن مرض السرطان في العالم في ازدياد مستمر مع مرور السنين.

العبئ العالمي للسرطان مستمر بالارتفاع بشكل كبير بسبب زيادة الشيخوخة وعدد السكان في العالم بجانب ازياد تبني نهج الحياة المليء بمسببات السرطان, خصوصاً التدخين في الدول النامية اقتصادياً. حسب تخمينات GLOBOCAN 2008, حوالي 12.7 مليون حالة اصابة بمرض السرطان وحوالي 7.6 مليون موت تأثراً بمرض السرطان يتوقع انها حصلت عام 2008; من هؤلاء, 56% من الحالات المرضية و64% من حالات الموت كانت في الدول النامية اقتصادياً. سرطان الثدي هو الاكثر شيوعاً عند الاشخاص الذي تم تشخيص مرض السرطان عندهم وهو المرض الذي يسبب غالبية حالات الوفاة تأثراً بالسرطان عند النساء, وهو المسؤول عن 23% من الحالات المرضية و14% من حالات الوفاة تأثراً بالسرطان. سرطان الرئة هو السرطان الاكثر شيوعاً عند الرجال, والذي يشمل على 17% من حالات المرض بالسرطان و 23% من حالات الوفاة تأثراً بالسرطان. سرطان الثدي هو المسبب الرئيسي لغالبية حالات الوفاة تأثراً بالسرطان عند الدول النامية اقتصادياً, ما يعتبر تحولاً عن العقد الماضي الذي كان حينئذ السبب الرئيسي لحالات الوفاة عند النساء تأثراً بالسرطان هو سرطان العنق. من ناحية أخرى, حالات الوفاة بسبب سرطان الثدي في الدول النامية مساوية بالتقريب لحالات الوفاة بسبب سرطان العنق في هذه الدول, والتي كل واحد من هذه الامراض مسؤول عن 11% من حالات الوفاة عند النساء تأثراً بالسرطان. مع أن نسبة حالات السرطان في العالم النامي هي نصف تلك الموجودة في العالم المتطور عند الجنسين, نسبة حالات الموت تأثراً بالسرطان متشابهة بشكل عام. حالات النجاة من مرض السرطان تميل إلى كونها رديئة في الدول المتطورة, والذي يعتقد ان ذلك بسبب الدمج بين حالات التشخيص المتأخرة والحصول على علاج مناسب وطبيعي.


قسم كبير من “العبئ السرطاني” العالمي بالامكان منعه من خلال تطبيق المعرفة المتوفرة حول كيفية السيطرة على السرطان ومن تخلال تحقيق برنامج من أجل التحكم باستخدام التبغ, التلقيح (ضد سرطان الرقبة والكبد), والكشف المبكر والعلاج, إضافة إلى حملات صحية تشجع الفعاليات الجسدية والاستهلاك الغذائي الاكثر صحية. اطباء, اخصائيون في الصحة العامة, وصاحبي القرار بامكانهم لعب دور كبير في تسريع تطبيق مثل هذه التدخلات عالمياً.



©2011 الجمعية الامريكية للوقاية من السرطان.


\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\


تغيرات بسيطة في نظام الحياة اليومي يمكنها أن تمنع الإصابة بالسرطانات !!



معلومات السرطان 18-300x229.jpg



السرطان هو مجموعة أمراض تحدث عندما تتحول خلايا الجسم (مفردها خلية) إلى خلايا غير طبيعية فتنقسم دون تحكم أو نظام.


وان انتشار هذا المرض الخبيث بشكل كبير في العالم أجمع ألجأ العلماء إلى دراسة أساليب تساعد في الحد من انتشاره وهذه مجموعة من الإحصائيات والنصائح الموجه من علماء وباحثين في هذا المجال.


لندن (رويترز) – أثبتت الاحصائيات نحو ثلث حالات السرطان التي تنتشر في الولايات المتحدة و الصين وبريطانيا يمكن تجنبها كل سنة ,إذا تغيرت عادات الناس وأصبحوا يأكلون طعاما صحيا ويقللون من شربهم للكحول ويمارسون الرياضة بانتظام.


حيث أظهرت تقديرات المعهد الأمريكي لبحوث السرطان (AICR) والصندوق العالمي لأبحاث السرطان (WCRF) تشير إلى أن إجراء تغييرات بسيطة في أسلوب الحياة يمكن أن منع نحو 40 في المئة من سرطانات الثدي في بريطانيا والولايات المتحدة وحدها، فضلا عن عشرات الآلاف من سرطانات المعدة والقولون و البروستاتا.


“وحتى في عام 2011 ، والناس يموتون من السرطانات التي يمكن منعها من خلال الحفاظ على وزن صحي ، وإتباع نظام غذائي،وتغيير النشاط البدني وعوامل حياتية أخرى ، “مارتن وايزمان.


في الصين ، 620000 من الحالات، أو 27 في المئة من حالات السرطان يمكن الوقاية منها ، وكما قيل في الصندوق العالمي لأبحاث السرطانWCRF) )، وكذلك حوالي 35 في المئة ، أو 340000 من الحالات في الولايات المتحدة و 37 في المئة في بريطانيا يمكن تجنبها والوقاية ممنها كذلك. يمكن لنمط الحياة الصحي منع 61000 من حالات السرطان في البرازيل و79000 في بريطانيا.


وتدعم هذه النتائج (WCRF) بواسطة منظمة الصحة العالمية التي تطرح التوصيات ، التي تقول بأن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يمنع العديد من الأمراض مثل السرطان ، وأمراض القلب والسكري كذلك.


السرطان هو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم ونسبة الإصابة به في ارتفاع مستمر. كل عام حوالي 12.7 مليون شخص يكتشفون أنهم مصابون بالسرطان و7،6 مليون شخص يموتون من شكل من أشكال هذا المرض. وهناك حوالي 200 نوع غير مشخص أو معروف حتى الآن.


وفقا للوكالة الدولية لبحوث السرطان ، ان السرطان سيعمل على قتل أكثر من 13200000 نسمة سنويا بحلول عام 2030 ، أي تقريبا ضعف عدد القتلى في عام 2008 — والغالبية العظمى من الوفيات ستكون في أفقر البلدان.


وفي بيان منفصل ، قالت منظمة الصحة العالمية ومقرها جنيف ان انخفاض مستويات النشاط البدني هو السبب الرئيسي في زيادة النسبة المئوية من 21 حتي 25 بالنسبة لسرطان الثدي وسرطان القولون كذلك، وزيادة تقدر بـ 27 في المئة من حالات داء السكري و 30 في المئة من أمراض القلب في الحالات بجميع أنحاء العالم.


وبحسب منظمة الصحة العالمية أن على البالغين ن تمارس ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين المعتدلة في الأسبوع. ويمكن القيام بذلك عن طريق المشي لمدة 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع أو ركوب الدراجات إلى العمل كل يوم.وطبعا لاننا لا نستخدم الدراجات في وطننا العربي برأيي على العاملين أن يوضعوا سياراتهم بمكان بعيد عن عملهم ويسيرون على الاقدام الى مكان العمل وهذا حل رائع وبسيط.


بيتر بالديني ، رئيس مؤسسة الرئة العالمية ، دعى جميع الحكومات إلى سن قوانين خالية من التدخين ورفع أسعار السجائر.للحد من سرعة انتشارها وسهولة تداولها بين الناس.


التبغ يقتل الملايين من المدخنين في كل عام ، وسرطان الرئة الذي يتصل اتصالا مباشرا باستخدام التبغ الذي قتل مئات الآلاف من الناس الذين لا يدخنون.


“ليس هناك حل سحري لعلاج جميع أنواع السرطان ، ولكن نحن لدينا الفرصة ونلتزم لحماية الناس من الإصابة بسرطان حيثما كان ذلك ممكنا” Baldini)).





ڛنقبآآڛيـăDـﮧ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 02 - 2011, 08:10 PM   #2

.:: نائب المدير العام ::.


الصورة الرمزية ظبياني كول
تاريخ التسجيل: 07 - 2006
الإقامة: عالم شبكة نحن العرب
الدولة: United Arab Emirates
الجنس : ذكر
المشاركات: 18,315
حساباتي في: FaceBook Twitter
ظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond reputeظبياني كول has a reputation beyond repute
افتراضي رد: معلومات عن مرض السرطان

الله يبعد عنا وعنكم وعن الجميع ها الامراض الخبيثه
ظبياني كول غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 - 02 - 2011, 02:26 AM   #3
مراقبة عامة سابقاً

الصورة الرمزية ڛنقبآآڛيـăDـﮧ
تاريخ التسجيل: 10 - 2009
الإقامة: United Arab Emirates !
الدولة: United Arab Emirates
الجنس : أنثى
المشاركات: 18,801
حساباتي في:
ڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: معلومات عن مرض السرطان

اللهم أمين
يسلمو ع هالطله
لاهنت
ڛنقبآآڛيـăDـﮧ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15 - 02 - 2011, 11:52 AM   #4
:: سامحونـي وحللونـي ::

الصورة الرمزية Solid20009
تاريخ التسجيل: 01 - 2009
الإقامة: ($) المدينة المنورة ($)
الدولة: Saudi Arabia
الجنس : ذكر
المشاركات: 11,314
حساباتي في: Instagram
Solid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond repute
افتراضي رد: معلومات عن مرض السرطان

الله يحمينآ يآآآرب ويجيرنآ .. اللهم آمين

يسلم رآآآسك ع هالمعلومآت والنصآئح الرآآآئعة
موضوع رآئع جدآ
بآآآرك الله فيك
تستآهلين التقييم
Solid20009 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 - 02 - 2011, 02:32 PM   #5
مراقبة عامة سابقاً

الصورة الرمزية ڛنقبآآڛيـăDـﮧ
تاريخ التسجيل: 10 - 2009
الإقامة: United Arab Emirates !
الدولة: United Arab Emirates
الجنس : أنثى
المشاركات: 18,801
حساباتي في:
ڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: معلومات عن مرض السرطان

اللهم أمين
ربيه يسلمك ويعافيك ع هالمرور الرائع
ميرسي ع التقيييييم
لاهنت
ڛنقبآآڛيـăDـﮧ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطة سهلة للوقاية من السرطان laithabd الصحة والطب وطب الأعشاب 11 08 - 05 - 2011 12:49 PM
إنجازات وقفزات واعدة ضد أمراض السرطان .. تبشر بالأمل ڛنقبآآڛيـăDـﮧ الصحة والطب وطب الأعشاب 2 15 - 01 - 2011 04:15 PM
مكتبة نحن العرب لتحميل أفلام الموبايلات (مساحه صغيره وجودة جيده) we3rb85 منتدى الهواتف والأجهزة اللوحية 28 06 - 12 - 2010 04:16 PM
موضوع اليوم عن السرطان أخي أختي حاربو السرطان بالفحص المبكر ahmedmecanic الصحة والطب وطب الأعشاب 6 01 - 09 - 2010 11:59 PM
(( كيف تكتشف وتعالج السرطان )) نور2008** الصحة والطب وطب الأعشاب 2 16 - 10 - 2008 05:03 AM


الراعي الرسمي لشبكة نحن العرب : ( مجلة سيرف نت تكنولوجي ) عالم التقنية والبرامج والتطبيقات



الساعة الآن 12:06 AM.

Hosting by ServNT.Com
Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
الموقع لا يمثل أي جهةٍ رسميةٍ وليس له علاقة بأي تنظيمات أو جهات ولا يتحمل أي مسؤولية تجاه ما ينشره الأعضاء