الراعي الرسمي لشبكة نحن العرب : ( مجلة سيرف نت تكنولوجي ) عالم التقنية والبرامج والتطبيقات


العودة   منتديات شبكة نحن العرب ملتقى كل العرب > الأقسام العامة > الدين الإسلامي الحنيف > ركن الإستفسارات الشرعية

ركن الإستفسارات الشرعية [يمنع] الرد على الاستفسارات من قبل الأعضاء إلا بتدعيم الفتوى بأدلّه شرعية من القرآن الكريم والسنّة

  • اضغط على تبليغ في حالة وجدت أي مشاركة مخالفة لقوانين المنتدى
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 21 - 05 - 2007, 11:49 PM   #1
مشرفة سابقآ

الصورة الرمزية الفارسة
تاريخ التسجيل: 05 - 2006
الإقامة: HeAvEn
الجنس : أنثى
المشاركات: 2,683
حساباتي في:
الفارسة will become famous soon enoughالفارسة will become famous soon enough
Question هل يجوز دمج نية الوضوء مع نية الغسل؟



السلام عليكم

هل يجوز دمج نية الغسل مع نية الوضوء؟...

يعني بعد الاستحمام " الغسل " هل يجب علينا ان نتوضأ لكي نصلي؟

انا اعرف ان العكس لا يجوز.... لان الغسل يستوجب غسل الشعر كامل..

سؤال ثاني :

اذا كنت على وضوء و دست على شي نجس .. هل سينقض وضوئي؟

شكرا



الفارسة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 05 - 2010, 02:46 PM   #2
موقوف من قبل الإدارة
تاريخ التسجيل: 10 - 2009
الجنس : ذكر
المشاركات: 12,407
حساباتي في:
أبو إسماعيل has a reputation beyond reputeأبو إسماعيل has a reputation beyond reputeأبو إسماعيل has a reputation beyond reputeأبو إسماعيل has a reputation beyond reputeأبو إسماعيل has a reputation beyond reputeأبو إسماعيل has a reputation beyond reputeأبو إسماعيل has a reputation beyond reputeأبو إسماعيل has a reputation beyond reputeأبو إسماعيل has a reputation beyond reputeأبو إسماعيل has a reputation beyond reputeأبو إسماعيل has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أبو إسماعيل إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أبو إسماعيل
افتراضي

يرفع للمساعده
أبو إسماعيل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 05 - 2010, 05:49 PM   #3
:: مشرف سابق ::

الصورة الرمزية فهد الشريف
تاريخ التسجيل: 02 - 2008
الجنس : ذكر
المشاركات: 6,687
حساباتي في:
فهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد الشريف
افتراضي

نحاول الإجابة على الأسئلة الواردة في الموضوع إن شاء الله

وإلى أن يتم ذلك ..... أرجو الإستفادة من الروابط التي بالموضوع التالي

http://vb.we3rb.com/t58254.html
فهد الشريف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 05 - 2010, 06:25 PM   #4
:: مشرفه سابقاً ::

الصورة الرمزية عاشقة الفردوس
تاريخ التسجيل: 10 - 2009
الإقامة: الاردن
الجنس : أنثى
المشاركات: 2,457
حساباتي في:
عاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لسؤالك الأول أختي:

هل يجوز دمج نية الغسل مع نية الوضوء؟...


سأنقل لك الفتوى كما هي لأني درست هذهِ المسألة على

المذاهب الأربعة ولكن خوفاً من المشقة والتشتت

سأنقل لك الفتوى كما هي


هل يجب الوضوء بعد الغسل للطهارة؟

السؤال : هل من الضروري أن أتوضأ بعد الاستحمام ؟

الجواب:

الحمد لله

إن كنت تعني بالاستحمام الاغتسال فالجواب كالتالي :

روى البخاري في الصحيح 248 عن عائشة أن النبي صلى

الله عليه وسلم كان إذا اغتسل من الجنابة بدأ فغسل يديه ،

ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يدخل أصابعه في الماء

فيخلل بها أصول شعره ، ثم يصب على رأسه ثلاث غرف

بيديه ، ثم يفيض على جلده كله .

قال الحافظ في الفتح 1/248 .. وإنما قدم غسل أعضاء الوضوء

تشريفا لها ولتحصيل له صورة الطهارتين الصغرى والكبرى ..

وقال الحافظ أيضا 1/362 : واستدل به البخاري أيضا على أن

الواجب في غسل الجنابة مرة واحدة ، وعلى أن من توضأ بنية

الغسل ثم أكمل باقي أعضاء بدنه لا يشرع له تجديد

الوضوء من غير حدث .

قال ابن قدامة في المغني 1/217 وَلِغُسْلِ الْجَنَابَةِ صِفَتَانِ :


صِفَةُ إجْزَاءٍ , وَصِفَةُ كَمَالٍ , فَاَلَّذِي ذَكَرَهُ الْخِرَقِيِّ

هَاهُنَا صِفَةُ الْكَمَالِ .

قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا : الْكَامِلُ يَأْتِي فِيهِ بِعَشَرَةِ أَشْيَاءَ النِّيَّةِ ,

وَالتَّسْمِيَةِ , وَغَسْلِ يَدَيْهِ ثَلاثًا , وَغَسْلِ مَا بِهِ مِنْ أَذًى

, وَالْوُضُوءِ , وَيُحْثِي عَلَى رَأْسِهِ ثَلاثًا يُروِّي بِهَا أُصُولَ الشَّعْرِ ,

وَيُفِيضُ الْمَاءَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ , وَيَبْدَأُ بِشِقِّهِ الأَيْمَنِ ,

وَيَدْلُكُ بَدَنَهُ بِيَدِهِ , وَيَنْتَقِلُ مِنْ مَوْضِعِ غُسْلِهِ فَيَغْسِلُ قَدَمَيْهِ .

وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يُخَلِّلَ أُصُولَ شَعْرِ رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ بِمَاءٍ قَبْلَ

إفَاضَتِهِ عَلَيْهِ .

قَالَ أَحْمَدُ : الْغُسْلُ مِنْ الْجَنَابَةِ عَلَى حَدِيثِ عَائِشَةَ ,

وَهُوَ مَا رُوِيَ عَنْهَا , قَالَتْ :

( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إذَا اغْتَسَلَ مِنْ

الْجَنَابَةِ غَسَلَ يَدَيْهِ ثَلاثًا , وَتَوَضَّأَ وُضُوءهُ لِلصَّلاةِ ,

ثُمَّ يُخَلِّلُ شَعْرَهُ بِيَدِهِ , حَتَّى إذَا ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ أَرْوَى بَشَرَتَهُ

أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ , ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ ) .

مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .

وَقَالَتْ مَيْمُونَةُ : ( وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ

وَضُوءَ الْجَنَابَةِ , فَأَفْرَغَ عَلَى يَدَيْهِ , فَغَسَلَهُمَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ,

ثُمَّ أَفْرَغَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ , فَغَسَلَ مَذَاكِيرَهُ , ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ

الأَرْضَ أَوْ الْحَائِطَ , مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا , ثُمَّ تَمَضْمَضَ , وَاسْتَنْشَقَ

, وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ , ثُمَّ أَفَاضَ الْمَاءَ عَلَى رَأْسِهِ , ثُمَّ غَسَلَ

جَسَدَهُ ثُمَّ تَنَحَّى عَنْ مَقَامِهِ ذَلِكَ فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ , فَأَتَيْته بِالْمِنْدِيلِ ,

فَلَمْ يُرِدْهَا , وَجَعَلَ يَنْفُضُ الْمَاءَ بِيَدَيْهِ ) . مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .

وَفِي هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ كَثِيرٌ مِنْ الْخِصَالِ الْمُسَمَّاةِ ,

وَأَمَّا الْبِدَايَةُ بِشِقِّهِ الأَيْمَنِ فَلأَنَّ النَّبِيَّ كَانَ

يُحِبُّ التَّيَمُّنَ فِي طُهُورِهِ , وَفِي حَدِيثٍ عَنْ عَائِشَةَ :

( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إذَا اغْتَسَلَ مِنْ

الْجَنَابَةِ دَعَا بِشَيْءٍ نَحْوِ الْحِلابِ , فَأَخَذَ بِكَفَّيْهِ , ثُمَّ بَدَأَ بِشِقِّ

رَأْسِهِ الأَيْمَنِ , ثُمَّ الأَيْسَرِ , ثُمَّ أَخَذَ بِكَفَّيْهِ فَقَالَ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ )

مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .

وَأَمَّا غَسْلُ الرِّجْلَيْنِ بَعْدَ الْغُسْلِ , فَقَدْ اُخْتُلِفَ عَنْ أَحْمَدَ فِي

مَوْضِعِهِ ; فَقَالَ فِي رِوَايَةٍ : أَحَبُّ إلَيَّ أَنْ يَغْسِلَهُمَا بَعْدَ الْوُضُوءِ

; لِحَدِيثِ مَيْمُونَةَ .

وَقَالَ فِي رِوَايَةٍ : الْعَمَلُ عَلَى حَدِيثِ عَائِشَةَ .

وَفِيهِ أَنَّهُ تَوَضَّأَ لِلصَّلاةِ قَبْلَ اغْتِسَالِهِ . .. وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .

قال : ( وإن غسل مرة وعم بالماء رأسه وجسده ولم

يتوضأ أجزاه بعد أن يتمضمض واستنشق وينوى

به الغسل والوضوء وكان تاركاً للاختيار ) .

هذا المذكور صفة الإجزاء والأول هو المختار ولذلك قال


وكان تاركاً الاختيار يعني إذا اقتصر على هذا أجزأه مع

تركه الأفضل والأولى

وقوله وينوي به الغسل والوضوء يعني أنه يجزئه الغسل

عنهما إذا نواهما نص عليه أحمد وعنه رواية أخرى :

لا يجزئه الغسل عن الوضوء حتى يأتي قبل الغسل أو بعده

وهو أحد قولي الشافعي لأن النبي

فعل ذلك ولأن الجنابة والحدث وجدا منه فوجبت

لهما الطهارتان كما لو كانا منفردين .

ولنا قوله الله تعالى : { لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى

حتى تعلموا ما تقولون ولا جنباً إلا عابري

سبيل حتى تغتسلوا } النساء:43

جعل الغسل غاية للمنع من الصلاة فإذا اغتسل يجب أن

لا يمنع منها ولأنهما عبادتان من جنس واحد فتدخل

الصغرى في الكبرى كالعمرة في الحج .

قال ابن عبد البر : المغتسل من الجنابة إذا لم يتوضأ

وعم جميع جسده فقد أدى ما عليه لأن الله تعالى

إنما افترض على الجنب الغسل من الجنابة دون الوضوء

بقوله : { وإن كنتم جنباً فاطهروا } وهو إجماع لا خلاف فيه

بين العلماء إلا أنهم أجمعوا على استحباب الوضوء

قبل الغسل تأسياً برسول الله

ولأنه أعون على الغسل وأهذب فيه .. والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

وبالنسبة لسؤالك الثاني جاري البحث بإذن الله

أعرف الجواب ولكن أبحث عن الأدلة
عاشقة الفردوس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 05 - 2010, 07:01 PM   #5
:: مشرفه سابقاً ::

الصورة الرمزية عاشقة الفردوس
تاريخ التسجيل: 10 - 2009
الإقامة: الاردن
الجنس : أنثى
المشاركات: 2,457
حساباتي في:
عاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond reputeعاشقة الفردوس has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة للسؤال الثاني:

اذا كنت على وضوء و دست على شي نجس ..

هل سينقض وضوئي؟


لا ينقض الوضوء ولا دخل للنجاسة في الوضوء يعني حتى لو

تلوث الإنسان بالنجاسة هو نفسها ببدنه أو بثوبه فإن وضوءه

باقي، فقط عليه أن يطهر ما يجب تطهيره والله أعلم


الدليل:

قال الشيخ ابن جبرين حفظه الله :

" لا يضر لمس النجاسة اليابسة بالبدن والثوب اليابس ،

وهكذا لا يضر دخول الحمام اليابس حافيًا مع يَبَس القدمين ،

لأن النجاسة إنما تتعدى مع رطوبتها " انتهى .

"فتاوى إسلامية" (1/233).

وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

" إذا لمس الإنسان نجاسة رطبة ؛ فإنه يغسل ما لمسها به من

جسمه ؛ لانتقال النجاسة إليه ، أما النجاسة اليابسة ؛ فإنه

لا يغسل ما لمسها به ؛ لعدم انتقالها إليه " انتهى .

"المنتقى من فتاوى الفوزان" (48/18).

والله تعالى أعلم
عاشقة الفردوس غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رمضان فضائل وأحكام .. كل شي عن رمضان مبدع قطر الدين الإسلامي الحنيف 4 04 - 07 - 2013 10:53 PM
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن عثيمين محــ القلوب ــير الدين الإسلامي الحنيف 10 05 - 10 - 2010 02:52 PM
فتاوي و احكام دينيه؟؟؟؟؟؟ مهمة جدااااااااا للانسان المسلم البرنس ميدوو الدين الإسلامي الحنيف 3 14 - 12 - 2008 04:06 PM


الراعي الرسمي لشبكة نحن العرب : ( مجلة سيرف نت تكنولوجي ) عالم التقنية والبرامج والتطبيقات



الساعة الآن 04:40 PM.

Hosting by ServNT.Com
Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
الموقع لا يمثل أي جهةٍ رسميةٍ وليس له علاقة بأي تنظيمات أو جهات ولا يتحمل أي مسؤولية تجاه ما ينشره الأعضاء